سوق القهوة اصبح قطاعاً ديناميكياً في صناعة المشروبات العالمية، فالقهوة هي واحدة من أهم السلع المتداولة على وجه الأرض، حيث يتم استهلاك أكثر من 2.25 مليار فنجان من هذا المشروب يومياً حول العالم.
ويغذي الطلب العالمي الدائم على القهوة، شعبيتها الواسعة والطقوس الاجتماعية المرتبطة باستهلاكها، فهي تعتبر جزءاً أساسياً من العديد من الثقافات، وفي عام 2023، بلغ حجم سوق القهوة نحو 138.15 مليار دولار أميركي، بحسب شركة “إكسبرت ماركت ريسرتش” لأبحاث السوق.
ويتميز سوق القهوة بتنوعه الكبير، فالقهوة تأتي بأشكال ونكهات مختلفة تلبي مختلف الأذواق، وهذا ما ساعد في تعزيز انتشارها حول العالم، حيث أدى هذا الاتجاه إلى زيادة الاهتمام بابتكار نكهات قهوة جديدة وفريدة.
وفي السنوات السابقة قاد البشر وبدعم من أساليب التخمير محاولات ابتكار نكهات جديدة للقهوة، ولكن يبدو أن هذا الأمر لن يستمر بعد اليوم، فصناعة القهوة باتت على موعد مع تغيير كبير بطله الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي سيتولى مهمة إنتاج خلطات جديدة للقهوة تمنح المستهلكين نكهات فريدة.
وتقود فنلندا، وهي المستهلك الأول للقهوة في العالم، هذه المساعي بهدف تنشيط الصناعة على صعيد العالم.
ولجأت المحامص في فنلندا إلى حلول الذكاء الاصطناعي لإنتاج خلطات جديدة القهوة، وهذه التجربة قامت بها محمصة “كافا” وهي ثالث أكبر محمصة للقهوة في البلاد، بالتعاون مع شركة Elev لاستشارات الذكاء الاصطناعي، لتكون النتيجة طرح أول منتج للقهوة، تم إعداده بواسطة الذكاء الاصطناعي، ويحمل إسم “AI-conic”.